وصفات الحفاظ على نضارة البشرة و نصائح لحمايتها و مأكولات ينصح بها


أغسطس 30, 2020 0

في هذا المقال سوف نقدم لكم وصفات الحفاظ على نضارة البشرة ، و نصائح لحماية نضارة البشرة وصحتك، وأهم المأكولات ينصح بها لتعزيز نضارة و صحة البشرة، إبقو معنا.

  • صحة و نضارة البشرة و نصائح لحمايتها :

يعطي مظهر الجلد نظرة عامة عن حالة الشخص، فهو أكبر عضو من بين أعضاء الجسم، حيث أنه كلما كانت البشرة تعاني من الجفاف أو تكون باهتة فهي تسبب الإحراج و الإنزعاج للشخص، بينما من جهة أخرى نضارة البشرة هي علامة للصحة و الحيوية. و تتعدد الأسباب الناتجة لتعرض البشرة لهذا المشاكل، حيث تلعب التغذية دورا هاما في هذا الأمر، فكلما كانت التغذية متوازنة كانت الصحة جيدة، بينما الغذاء الغير متوازن قد يسبب العديد من المشاكل الصحية على مستوى القلب و الكبد و الجلد و باقي الأعضاء.

وصفات الحفاظ على نضارة البشرة و نصائح لحمايتها و مأكولات ينصح بها

و يمكن تفادي مشاكل البشرة المتعددة عبر إتباع النصائح التالية :

– الإبتعاد عن التدخين، و أمامن تواجد المدخنين،
– التخلص من الضغط النفسي و التوتر،
– إستعمال منتجات طبيعية لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة،
– التعامل بلطف مع البشرة، عبر الإبتعاد عن المنتجات الكيماوية و الحرص على ترطيبها بشكل مستمر.

  • إليك 9 مأكولات لتعزيز نضارة و صحة البشرة :

1- تناول الجزر يحافظ على صحة الجلد، و يقيه من حروق الشمس، و كما يحافظ على حيوية البشرة و حماية خلاياها من الموت و الجفاف. و ذلك لإحتوائه على نسب عالية من البيتاكاروتين.

2- تناول الأسماك الذهنية؛ مثل الرنجة و السلمون، و ذلك لأنها مصدر أساسي للأحماض الدهنية أوميغا-3، و يلعب هذا الأخير دورا مهما في الحفاظ على نضارة البشرة و صحتها، مع الحرص على تغدية الجلد و ترطيبه. و تساهم الأوميغا-3 في تجنب الإصابة بحب الشباب و الإحمرار لأنها تلعب كمضاد طبيعي للإلتهابات، و تقي كذلك الجلد من الأشعة فوق بنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس. كما تحتوي الأسماك الذهنية على نسب عالية من الفيتامين E و الذي يلعب دورا أساسيا غي صحة الجلد بإعتباره مضاد للأكسدة. كما تحتوي أيضا على المعادن الضروري لإنتاج الخلايا الصحية ة محاربة الإلتهابات ( مثل معدن الزنك ).

3- تناول الشاي الأخضر بشكل يومي يساهم في تعطيل عملية ظهور علامات الشيخوخة على الجلد و يحميه من الضرر.

4- إستهلاك الجوز يساعد على تجنب الإلتهابات الناتجة عن التناول المفرط للأوميغا-6، و ذلك لأنه يحتوي على نسب مهمة من الأويغا-3 التي تلعب دورا معامسا للأوميغا-6، كما يحتوي الجوز على عدة معادن و مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة .

5- تناول البروكلي بشكل يومي يسد حاجيات الجسم الأساسية من المعادن ( الزنك … )، و الفيتامينات ( C ، E )، و مضادات الأكسدة الضرورية لحماية البشرة من الجفاف و التجاعيد.

6- تناول الأفوكاادو يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة، و كذلك على رطوبتها و مرونتها. و شلك لإحتواء فاكهة الأفوكادو على نسب مهمة من الدهون الصحية، و التي تعمل أيضا على حماية الجلد من خطر الأشعة فوق البنفسيجية. و يحتوي الأفوكادو أيضا على عنصرين مهمين لتحفيز إنتاج الكولاجين؛ و هما الفيتامين C و الفيتامين E .

7- البيتا كاروتين، الليكوبين، الفيتامين c، الليوتين كلها عناصر تلعب دورا مهما في حماية الجلد من أشعة الشمس و تحمي الجلد من ظهور علامات الشيخوخة عليه. و كلها متوفرة بنسب عالية في البندورة، لهذا ينصح إستهلاكها بشكل كبير.

8- إستهلاك بذو عباد الشمس يساهم في توفير المواد التالية للجسم : الزينك، فيتامين E، البروتين، السيلينيوم الذين يلعبون دورا مهما في تحسين صحة الجلد.

9- يوفر إستهلاك الفلفل الأصفر و الأحمر عنصرين مهمين لإنتاج الكولاجين و بالتالي الحفاظ على حيوية و صحة البشرة، و هما الفيتامين C، و البيتاكاروتين.

  • إليك 4 وصفات الحفاظ على نضارة البشرة :

1- وصفة تقشير الجلد الميت :

سنستعمل في هذه الوصفة بالأساس صودا الخبز، حيث يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع نصف ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. بعدها ضع المزيج في الوجه و الرقبة لمدة 10 دقائق، ثم قم بغسلهما بالماء البارد.

2- وصفة ترطيب البشرة :

قم بتدليك الوجه و الرقبة بزيت جوز الهند، بعد تسخينه قليلا، و دعه ليلة كاملة على بشرتك. هذا كفيل بالحفاظ على رطوبة البشرة، و توفير العناصر الغذائية الضرورية لها.

3- وصفة التخلص من الجلد الميت و تنظيف البشرة :

قم بخلط ملعقة من السكر مع ملعقتين من عصير الليمون، و قم بتمرير الخليط على البشرة لتقشيرها لمدة 10 دقائق، ثم إغسل البشرة بالماء الدافئ.

4- وصفة تغذية البشرة :

قم بمزج ملعقة من الطحين و ملعقة من العسل مع ملعقتين من الحليب، ثم ضع المزيج على البشرة لمدة ثلث ساعة، و دعه ليجف، ثم إغسله بالماء الدافئ. سيسمح هذا الأمر بتوفير البروتين، الكالسيوم، الدهون المشبعة، و فيتامين c الضروريين لتغذية البشرة.

 

شــاهــد أفضل النصائح و الوصفات الطبيعية لصحتك سيدتي

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*