ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً و اثار الحلبة الايجابية والسلبية على صحة الإنسان


سبتمبر 5, 2020 0

من منا لا يعرف ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً ، تتميز نبتة الحلبة بتنوع فوائدها فنجد، فوائد الحلبة للشعر ، فوائد الحلبة للتسمين ، فوائد الحلبة للكلى ، فوائد الحلبة للرحم ، فوائد الحلبة للوجه والمزيد… لهذا في مقالنا اليوم سوف نقدم شرح كامل لنبتة الحلبه ، و اثار الحلبة الايجابية والسلبية على صحة الإنسان، بالإضافة الى فوائد الحلبة بالنسبة للشعر.

ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً و اثار الحلبة الايجابية والسلبية على صحة الإنسان

  • فقرة تعريفية لنبات الحلبة :

تتكون نبتة الحلبة من زهور بيضاء و أوراق خضراء، بالإضافة إلى قرون صغيرة تحتوي على بذورها الذهبية، و قد يصل طول نبتة الحلبة إلى ما يقارب 90 سنتيمتر، و تتميز هذه النبتة بطعمها الحلو و إستعمالاتها العديدة في مجال الطبخ، و مجال الصناعات التجميلية؛ شامبو، صابون … و مجال الطب البديل؛ تستخدم في علاج السل، أمراض الكلي، الصلع، الأمراض الجلدية، مرض السكري، إلتهاب المفاصل، الضعف الجنسي لدى الرجال، السمنة، قرحة الفمو تتميز نبتة الحلبة بتوفرها على نسب عالية من العناصر المغذية مثل :
– الألياف المغذية،
– البروتينات،
– السعرات الحرارية اللازمة،
– الدهون،
– المغنيسيوم،
– الكربوهيدرات،
– المنغنيز،
– الحديد،
– المكملات الغذائية.

● اثار الحلبة على صحة الإنسان :

=> اثار الحلبة الإيجابية :

تساعد الحلبة بشكل كبير في تحسين صحة الإنسان، حيث يكثر إستعمالها لفوائدها العديدة، و من أهم إيجابيات إستخدام الحلبة ما يلي :
– تساعد الحلبة على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل إلتهابات المعدة، الإمساك، إضطراب المعدة، القولون القرحي … و ذلك لأن الحلبة غنية بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم و التخلص من مشاكل الطهاز الهضمي.
– علاج تقرحات الجسم و الإبتهابات التي تصيبه، مثل السعال المزمن، و تقرح الفم، و السل، و إلتهابات المسالك الهوائية.
– تلعب الحلبة دورا مهما في الزيادة من مستويات هرمون التيستوستيرون لدى الرجال، مما يرفع من الرغبة الجنسية لديهم، و يساعد على علاج ضعف الإنتصاب، و الفتق.
– تتوفر الحلبة على مادة الصابونين، و الديسوجينين الستيرويدية، و حمضي التنينو البكتين؛ و كلها مواد مضادة للسرطان، خصوصا نوعي الثدي و القولون.
– تساعد الحلبة في مهالجة مشكل مرض السكري من النوع الثاني، و لذلك ينصح لمن يعانون من هذا المرض أن يتناولو حبوب الحلبة المنقوعة في الماء الساخن.

=> اثار الحلبة السلبية :

في الغالب نبتة الحلبة آمنة ولا تشكل أي خطر على صحة الإنسان، لكن إذا طالت مدة إستعمال الحلبة بمعدلات يومية لمدة أكثر من 6 أشهر فإنه قد تبدأ بعض الأعراض الجانبية بالظهور، مثل : الغازات و انتفاخ الامعاء، الإسهال، تورم الوجه، الدوخة، اضطراب المعدة، السعال، آثار حساسية …

و يجب على بعض الأشخاص أخد الحيطة و الحظر أثناء تناول الحلبة، مثل الأطفال، و الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض في مشتو السكر بالدم، و الأشخاص الين يعانون من حساسية تجاه النباتات التي تنتمي لعائلة البقوليات.

  • ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً ؟

=> زيادة الوزن بالحلبة :

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة زياظة الوزن رغم أنهم يتبعون أغلب الطرق الصحية، و ذلك يكون في الغالب راجع إلى بعض المشاكل الصحية: مثل فقدان الشهية، الإسهال المزمن، فرط نشاط الغذة الدرقية، الإكتئاب و الاجهاد .. لكن هناك بعض الطرق الطبيعية لتجاوز هذه العقبات، و من أشهر هذه الطرق هو إستهلاك نبات الحلبة، و التي هي غنية بمادة لبسابونين التي تعمل على فتح الشهية و تحسين عملية الهضم، و يمكن إستخدامها بعدة وصفات مثل :
– إستعمال الحلبة في تحضير مختلف أمواع الطعام،
– تناول شاي الحلبة، الذي يحضر عن طريق إضافة بذور الحلبة المطحونة إلى الماء المغلى.
– أكل حبوب الحلبة أو كبسولات الحلبة، يمكن الحصول عليها من محلات الأغذية الطبيعية.

=> فوائد الحلبة للشعر :

يعرف على نبتة الحلبة أنها غنية بمضلدات الإتهاب و مضادات الأكسدة، الشيء الذي يجعل منها علاجا فعالا لأغلبية مشاكل الشعر و البشرة، و هي مكون أساسي في العديد من مستحضرات التجميل و العناية بالشعر ، و تتعدد فوائد الحلبة للشعر حيث تخلصه من قشرة الرأس و تعمل على نمو الشعر بشكل صحي و كثيف، و تزيد من لمعان الشعر.

و من أهم فوائد الحلبة للبشرة و الشعر هي :
– تنظيف البشرة،
– المحافظة على لمعان البشرة،
– علاج حب الشباب ،
– المحافظة على رطوبة البشرة،
– التخلص من الهالات السوداء،
– محاربة آثار الشيخوخة.

 

شــاهــد أفضل النصائح و الوصفات الطبيعية لصحتك سيدتي

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*