كيفية علاج تساقط الشعر و أهم اسباب تساقط الشعر


مايو 25, 2020 0

يعتبر تساقط الشعر عملية طبيعية يتعرض لها كل شخص، لكن لا تظهر تأثيراتها لأن الشعر المتساقط، ما يقارب 100 شعرة يوميا، يقابل شعر ينمو. و يشتهر هذا المشكل لدى الرجال، و يمكن أن يتموضع في شعر فروة الرأس أو أي منطقة في الجسم. و تبدأ عدة أعراض بالظهور تنبأ ببدأ مشكل تساقط الشعر؛ مثل الترقق التدريجي للشعر، و يمكن أن يحدث بطريقة مفاجئة أو بعد التعرض للعلاج الكيميائي من السرطان. و يمكن تجنب هذا المشكل بالإبتعاد عن الإستعمال المفرط للمواد الكيميائية و تجنب تسريحات الشعر الذي تعتمد على شد الشعر و سنقوم في ما يلي بالحديث عن كيفية علاج تساقط الشعر و بالإضافة لأهم اسباب تساقط الشعر.

كيفية علاج تساقط الشعر و أهم اسباب تساقط الشعر

  • اسباب تساقط الشعر :

توجد العديد من الأسباب التي تفاقم مشكل تساقط الشعر و من أهمها :

– الهرمونات : يسبب تغير الهرمونات، في مدة الحمل أو لأسباب أخرى، في تشاقط الشعر لكن فقط لمدة مؤقتة.
– الدواء : قد يعرض التعاطي لبعض أنواع الأدوية الشخص إلى تساقط شعره؛ و من أشهر هذه الأدوية : أدوية الإكتئاب، أدوية أمراض القلب .. و أيضا العلاج الكيماوي للسرطان.
– الوراثة : لدى الرجال و النساء تعتبر الأسباب الوراثية أهم مسببي تساقط الشعر.
– الأمراض : تسبب كل من : أمراض الغدة الدرقية، مرض الثعلبة، العدوى الفطرية لفروة الرأس … تساقط الشعر.

  • كيفية علاج تساقط الشعر بالأدوية :

تنقسم أنواع الأدوية التي تساعد في التخلص من مشكل تساقط الشعر لنوعين :

– النوع الأول : و تتمتع هذه الأدوية بميزة إمكانية إستعمالها دون الحاجة لوصفة طبية، و تسمى بالأدوية الموضعية، مثل دواء المينوكسيديل، لكنها قد تسبب تهيج فروة الرأس أو تسريع عملية نمو الشعر غي الجبين و الوجه.

– النوع الثاني : يتم وصف العديد من الأدوية من طرف الأطباء لعلاج مشكل تساقط الشعر :

*) البريدنيزون : و توصف في الأساس لعلاج مرض الثعلبة، حيث يحرص على الحد من الإلتهاب و تثبيط الجهاز المناعي. و لكن لها عدة آثار جانبية سلبية؛ مثل تورم الرجلين، إرتفاع ضغط العينين و إرتفاع نسبة إمكانية الإصابة بهشاشة العظام.

*) الفيناستيرايد : يتم وصفه للرجال الراغبين في معالجة تساقط الشعر، و لكن قد يسبب العجز الجنسي و نقص الرغبة الجنسية في بعض الحالات النادرة .

  • كيفية علاج تساقط الشعر بوصفات طبيعية :

يمكن إستعمال الوصفات التالية لعلاج تساقط الشعر بطريقة طبيعية :

=> حبوب الحلبة : تحتوي هذه الحبوب على حمض النيكوتينيك و العديد من البروتينات. هذه المكونات هي التي تعمل على إعادة بناء بصيلات الشعر و تقوية عملية نمو الشعر. و طريقة إستعمالها هي : ينقع القليل من حبوب الحلبة في كوب من الماء ليلة كاملة، في الصباح إطحنها بشكل جيد، ثم ضع هذا العجين على شعرك لمدة 40 دقيقة ثم إغسله جيدا، أعد هذه العملية لمدة شهر بشكل يومي.

=> القيام بالتدليك : بإستعمال زيت مناسب، يساعد التدليك به الرفع من نسبة تدفق الدم، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر و بالتالي تقوية جذور الشعر و محاربة تساقط الشعر. و يمكن إستخدام : زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت أركان، زيت اللوز ..

=> عرق السوس : تستخدم في هذه الطريقة الجذور فقط، حيث أنه علاج أساسي، و يتم خلط القليل من جذور عرق السوس المطحونة مع القليل من الزعفران و الحليب، و بعد مزج المكونات جيدا، تضع الخليط على المناطق المتضررة و تترك ليلة كاملة، و تعاد العملية مرتين في الأسبوع.

=> الكتان : تتمتع بذور الكتان بكميات كبيرة من الأوميغا 3، و التي تعمل على محاربة تساقط الشعر و تقوية الشعر. و يتم تناول حبوب الكتان صباحا مع كوب من الماء للحصول على النتيجة المرجوة.

 

شــاهــد أفضل النصائح و الوصفات الطبيعية لصحتك سيدتي

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*